الجمعة، 10 يونيو 2011

المديــــر الناجح





" وان كان فيكم مريض القلب معلول الغايه مستور المطامع مجروح الماضى
فأخرجوه من بينكم ، فانه حاجز للرحمة .. حائل دون التوفيق "
قال تعالى " ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتى هى احسن " 
ويقول تعالى " لا إكراه فى الدين " 
والامام على رضى الله عنه قال " الناس صنفان .. أخ لك فى الدين أو نظير لك فى الخلق " 

استمع .. واستمع اكثر مما تتكلم بكثير

اذا اردت ان تكون ناحجا ومقنعا .. الأفضل ان تدع الشخص الآخر يتولى معظم الحديث 
الهدف الاساسى هو العمل والنجاح وحل المشكلات والنصيحه 
- الجودة فى العمل هو الضمان الوحيد 
- مقياس نجاح الفرد ليس بمهاراته فقط ولكن بقدرته فى التعامل مع الاخرين .. فالتعامل مع الناس هو فن الحياة . 
ومن هنا نبدأ 
- كن أذنا صاغيا للطرف الآخر وجهز نفسك لعملية الانصات وركز انتباهك على ما يقوله الطرف الآخر . 
- حاول ان تفهم بوضوح ولاتقاطعه . 
- اصبر على كلام محدثك واحذر الملل واعمل على امتصاص مشاعر الهجوم لديه . 
- احمل رايه الرفق والحنان والتقدير والاحترام . 
- كن رباناً ماهراً فالمحاور الناحج هو الذى لا يستأثر بالحديث حتى تتيح لنفسك فرصه لاستيعاب كلامه . 

اخيراً يجب عليك استخدام أسلحه الاقناع مثل : 
- الاقناع بذكر قصه .............. 
- الاقناع بالمقارنه والبدائل . 
- الاقناع بالصورة الذهنية 
- الاقناع ببيان المزايا والعيوب 
- الاقناع بالبدء مباشرة والبدء بالأهم وبأسلوب المجاز . 

فن الاستماع هو الباب الاساسى لفن الاقناع وحل المشكلات والنصيحه
فن الحوار والاقناع من الصفات الأساسيه للمدير الناحج 
- ضبط النفس والتواضع اساس المدير الناحج 
غاليا ما تكون مصدرا كبيرا لخلق وتدعيم العزيمه لدى المرؤوسين لانها تحدث نفس الاثر عندهم فهى تخلق جوا ملائما للفكر والتنفيذ . 
( المزاج – التوتر – الانانيه .............. التقلب )
- المدير الثابت المزاج لايغير قراراته حسب اهوائه فمن الخطر أن يكون المدير متشائماً اليوم متفائلا الغد ... لان ذلك يجعل المرؤوسين فى حيرة من أمرهم ويشعرون هم انفسهم بالتوتر والتقلب . 
- المرؤوسين لا يثقون فى المدير الاناني خصوصا اذا كان يسعى للحصول على مكاسب نتيجه اقتراحات أو أفكار تقدموا بها اذا شعرت أن أحد موظفيك يستحق الوظيفه التى تشغلها انت فهل تتخلى عنها ....................... ؟ 
- أن الصدق لدى المدير الناحج يولد الصدق لدى الموظفين فكل الحقائق سواء كانت مريره أم ساره تكون على منضدوة العمل .......................... 
- ان المدير الذى لا يتميز بالصبر يثير الانفعال فى التنظيم فهو يطلب اتمام الأعمال بسرعة غير معقوله وهذا غاليا ما يؤدى الى الضياع والارتباك .
- يجب على المدير الناحج ان يكون حازما فى تصرفاته ولكن برقه والحزم يظهر فى استعداد المدير لتحمل مسئولياته ومقابله مشكلاته ولايقصد بالحزم عدم الانصات للحقائق فهذا عناد .
التواصل المتبادل ... الثقه والشفافيه
يتيح التواصل المفتوح ... تبادل الخبرات والمعلومات بشكل رسمى أو غير رسمى
- اسقاط الحواجز المعنوية بالتقليل من المستويات الادارية المتعددة فى الادارة واقفال المسئوولين للأبواب وابتعادهم عن المرؤوسين ( الموظفين ) يشعر الموظف بأنه يعمل لحساب الغير ... وهو شعور محبط .
- يجب ان يكون الموظف شريكا فى النتائج ( ..... ) التى يتم تحقيقها نتيجة لذلك مما يشعره بالالتزام والشراكه فى الادارة ............. 

أخلص نتيك لله وحده 
استعد .. استعد .. كن ربانا وقائدا ماهرا 
عليك بالعقل والمنطق .. كن اكثر جاذبيه .. واعمق 
لاتقل ( لا ) من البداية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق